Skip to content
September 29, 2013

التسلية كوسيلة للتعليم

 

إن موضوع استخدام التسلية كوسيلة للتعليم ليس موضوعاً جديداً، فتظل الألعاب إحدى سبل التعليم المفضلة للنشء -و حتى الكبار غالباً- و سبب ذلك عاملين مميزين فيهما من وجهة نظري، و هما: التفاعل و التسلية..
فالوسيلة التعليمية المسلية و التفاعلية تسهل فهم المعلومة و تصورها مهما كانت في الغالب معقدة.
 

اليوم، أود مشاركتكم هذا الفيديو و الذي يتسعرض لعبتين وصلتا فكرة هي ربما معقدة لصغار السن من اللاعبين أو يصعب تصورها و إدراك نتائجها حتى لبعض كبارهم، و كيف اهتمتا بجانب التسلية و التفاعل لتحقق هدف التعليم و في أحيان حتى الإقناع بالفكرة. ( و حتى لا أدعي المعرفة 🙂 فهي المرة الأولى التي أسمع فيها عن هاتين اللعبين )
 

Animal_Crossing_logo
 

  • اللعبة الأولى: Animal Crossing
    و فيها إيصال لمفهوم القرض و الرهن العقاري، بالإضافة إلى العمل و السعي من أجل تسديد الالتزامات المالية.
  •  

  • و الثانية: Fatworld
    توضح فكرة علاقة السمنة بالغذاء و الحياة الاجتماعية و الاقتصادية، و خطورتها اللاحقة على صحة الإنسان.
  •  


     
    مدة الفيديو: 20 دقيقة لعرض المادة + 10 دقائق للإجابة على الأسئلة.

    و إن كنت لا تملك هذا الوقت فابدأ من الدقيقة 10، إذ فيها خلاصة الموضوع و بداية الفكرة التي يريد إيصالها المحاضر.

    ——–
     

  • * مصدر الفيديو هو Bret Victor.
  • * إن كنت مهتماً بأسلوب التفاعل في التعليم و إشراك الطلاب في صناعته، فلربما يعجبك هذا الموضوع و الذي شاركته د.أريج الوابل عبر حسابها في تويتر.
  • * للمحاضر كتاب بعنوان “Persuasive Games: The Expressive Power of Videogames” و لقد أضفته إلى قائمة الكتب التي سوف أقرؤها بإذن الله.
  • * SPENT: مثال أعجبني كثيراً للعبة توصل رسالة عن معضلة الفقر في المجتمع و الهم الذي يحمله الفقراء في عيشهم اليومي.
  •  
    تأمل أيها القارئ الكريم لو أن الطلاب يتفاعلون مع التعليم و يتسلون به، و في الوقت نفسه يتحصلون منه و يستفيدون..
    دمتم بحفظ الله و رعايته.

    أضف تعليقاً